مرحبا بكم على موقع قـــمــــــار .. نتمنى لكم المتعة و الفائدة .. قبل أن تغادر تفضل بإدراج تعليق أو اقتراح أو طلب و سنكون عند حسن ظنك ..مع تمنياتنا بالتوفيق و تصفح ممتع لموقعنا ****

السبت، 29 نوفمبر 2008

مدينـــــة قــــمـــــــــــار

بنيت قمار في القرن الخامس عشر حول مسجد سيدي مسعود وهي أول مدينة في سوف أدخلت مبكرا في هندستها بناء الطوابق واشتهرت بأبوابها الأربعة باب الشرقي وباب الغربي وباب الظهراوي وباب القبلي ،كما أنها تميزت بنشاطها الفلاحي وخاصة زراعة التبغ والبطاطا .
من أهم معالمهاالتراثية الزاوية التيجانية والتي بنيت عام 1789م وهي اول زاوية تيجانية في العالم.وكذلك السوق القديم والزاوية القادرية والمتحف السياحي ،ورمالها الذهبية التي تسحر بجمالها كل زائر إليها .
تعد قمار مركز إشعاع ثقافي وتاريخي عريق أغنت المكتبة الوطنية بإرث ثقافي وافر غير متناهي...
تضم دائرة قمار 3 بلديات هي .قمـار ،تغزوت ،ورماس بمساحة إجمالية تقدر ب2246.40كيلومتر مربع وتعداد سكاني يبلغ حوالي 55000 نسمة.


الجمعة، 28 نوفمبر 2008

فرقة البارود بقمار الوادي.


فرقة البارود بقمار أول فرقة تاسست في الوادي في الستينات وكان رئيسها عبدالله برحومة المعروف ب"بوقميلة"كانت تضم اعضاء من قمار وغمرة ،مثلت قمار و الوادي في العديد من المناسبات داخل الوطن وخارجه ونالت الكثير من الجوائز والشهادات التشجيعية ومازلت تنشط اليوم في إحياء الأفراح والمناسبات الوطنية والمتنوعة وقد أصبحت العديد من الفرق بقمار والوادي مثل فرقة بدور وفرقة علي شولاق كما تميزت المنطقة قمار بهذا النوع من الفلكلور الزقايري عن باقي المناطق من حيث الاداء او اللباس الموحد والزي الرائع المتمثل في سروال اسود مطرز بالابيض وقميص ابيض وحذاء مع القرابيلة وسابقا لبسوا العفان مكان الحذاء .
كما اشتهرت فرق اخرى بالوادي مثل فرقة حمه ربايع رحمه الله وفرقة سيدي عون المعروفة بلقب الشراقة وكلها تعمل بنشاط وتنافس ايجابي يخدم المنطقة في المحافظة على عاداتنا وتقاليدنا ويكاد لا يخلوعرس ليس فيه البارود والقرابيلة والزرنة والبندير .
ويسمى المحفل لان كل الناس تحتفل بالعرس وتبارك للعريس واهله ومايميز المحفل انغام الزرنة والبنديركزرنة على بعلا القماري وزرنة احميد الصك بغمرة الشمالية وزرنة صالح الجورني بهبة وزرنة كيمه بالوادي والقائمة طويلة ومن بين الانغام الرائعة مرجوع النوبة ومرجوع الدميثي ومرجوع الساحلي ومرجوع السحباني ومرجوع لعميشي ومرجوع الظهراوي ....
وتبقى مدينة قمار من المدن المحافظة على أصالتها وتراثها وعاداتها وتقاليدها في كل المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية.
رضا خامسة قمار الوادي


فضل وثواب صيام العشر من ذي الحجة
قال ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال .
  1. ان أول يوم من ذي الحجة غفر الله فيه لآدم ومن صام هذا اليوم غفر الله له كل ذنب .
  2. وفي اليوم الثاني استجاب الله لسيدنا يوسف عليه السلام ومن صام هذا اليوم كمن عبد الله سنة ولم يعصي الله طرفة عين
  3. وفي اليوم الثالث استجاب الله لسبدنا زكريا عليه السلام ومن صام هذا اليوم استجاب الله دعائه.
  4. وفي اليوم الرابع ولد سيدنا عيسى عليه السلام ومن صام هذا اليوم نفى الله عنه البأس والفقر وفي يوم القيامة يحشر مع السفرة الكرام
  5. وفي اليوم الخامس ولد سيدنا موسى عليه السلام ومن صام هذا اليوم برئ من النفاق وعذاب القبر .
  6. وفي اليوم السادس فتح الله لسيدنا محمد بالخير ومن صامه ينظر الله له بالرحمة ولا يعذبه ابدا.
  7. وفي اليوم السابع تغلق فيه أبواب جهنم ومن صامه اغلق الله له ثلاثون بابا من العسر وفتح الله له ثلاثون بابا من الخير.
  8. وفي اليوم الثامن المسمى بيوم التروية من صامه اعطى الله من الاجر ما لا يعلمه إلا الله.
  9. وفي اليوم التاسع وهو يوم عرفة من صامه يغفر الله له سنة من قبل وسنة من بعد.
  10. وفي اليوم العاشر يكون عيد الاضحى وفيه من قرب قربانا وذبح ذبيحة في اول قطرة من دماء الذبيحة يغفر الله ذنوبه وذنبوب أولاده،ومن اطعم فيه مؤمنا وتصدق بصدقة بعثه الله يوم القيامة آمنا ويكون ميزانه أثقل من جبل أحد.